منتديات بومرداس التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جديد السنة الخامسة ابتدائي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

جديد السنة الخامسة ابتدائي Empty جديد السنة الخامسة ابتدائي

مُساهمة من طرف salim 22 الإثنين أبريل 06, 2009 11:33 pm

القرار يحمل رقم 22 المؤرخ يوم 02 سبتمبر 2007
هذا ملخص ما جاء في القرار و أذكر منه ما يهم معلم السنة
الخامسة إبتدائي.
يحتوي امتحادة شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على
الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في
السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ
الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق
منشور .

طبيعة الاختبارات

اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات
المعاني .
ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و
اللغة .
ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج
أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من
الشخصيات الفاعلة في النص
أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ،
المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
جانب التوظيف
.

2) الوضعية الإدماجية :
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من
نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته

الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة
بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )

الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :

الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات
( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم
المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية
البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة
الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف
المستهدفة لاستعمالها كموارد .
الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في
مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة
إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .

ملاحظة
:
1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء
الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى
.
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار .
salim 22
salim 22

عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد السنة الخامسة ابتدائي Empty رد: جديد السنة الخامسة ابتدائي

مُساهمة من طرف mourra الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 3:54 pm

merci

mourra

عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد السنة الخامسة ابتدائي Empty رد: جديد السنة الخامسة ابتدائي

مُساهمة من طرف om zakaria الأربعاء أكتوبر 15, 2014 10:50 am

merci

om zakaria

عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى