منتديات بومرداس التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مفهوم الوضعية الإدماجية

اذهب الى الأسفل

مفهوم الوضعية الإدماجية  Empty مفهوم الوضعية الإدماجية

مُساهمة من طرف Admin السبت نوفمبر 10, 2012 12:09 pm


ما معنى وضعية إدماجية؟ لماذا وضعيات الإدماج؟




[b]الهدف الإدماجي : يعين الهدف الإدماجي ملمح المتعلم في نهاية الطور؛ وبذلك يكونلماذا بيداغوجيا الإدماج؟


[b]ومن أجل التأكد من فهم المعلمين للهدف الإدماجي النهائي المحدد؛يعين من 2 إلى 3 كفاءات قاعدية.

(إذا تم إدراج عدد أكبر من الكفاءات القاعدية قد يتعذر تسييرها في الممارسات القسمية

[b]ما معنى وضعية إدماجية؟

الوضعية الإدماجية:هي وضعية مركبة ودالة بالنسبة للمتعلم، يطلب
منه حلها باستعمال وتوظيف كل الموارد العلمية التي اكتسبها.

[b]ماذا تقيم الوضعية الإدماجية ومن الذي تقيمه؟


[b]
[b]العلمية المدروسة في وضعيات مألوفة من الحياة اليومية، ولم يتعرض

لحلها من قبل.
تقيم كل كفاءة قاعدية بوضعية إدماجية، تعكس وتعبر عن مدى تمكن
المتعلم منها كاملة.
مجموعة الوضعيات الإدماجية التي تنتمي إلى نفس الكفاءة القاعدية
تسمى عائلة الوضعيات.
ما معنى كفاءة قاعدية؟

[b]الكفاءة القاعدية هي مجموعة الموارد المستهدفة من نشاطات

وحدات نفس المجال.
يحوصل كل كفاءة قاعدية مجموعة من الموارد
(معارف، مهارات، سلوكات)
نجمل ما سبق كالآتي:
يجب أن يتعلم توظيف كل موارده في وضعيات مركبة.
في إطار الوضعية المركبة يكمن رهان مصداقية بيداغوجيا الإدماج.
رهان التعلمات باعتماد النشاطات يرتكز على التناوب ما بين استغلال
"الوضعيات التعلمية" التي يكتسب منها المتعلم موارده واستغلال
"الوضعيات الإدماجية" التي يتدرب من خلالها المتعلم على إدماج
كل موارده وتقييمها وربطها بالتطبيقات والممارسات اليومية في محيطه.
يمكن تنظيم تواتر اعتماد الوضعيات الإدماجية أثناء كل فترات السنة الدراسية
أو خلال أسابيع إدماج تحددها إدارة المؤسسة بالنسبة لكل المواد.
الملخص:

[b]
[b]الأهداف الكبرى للوضعية الإدماجية هي الإدماج والتقييم معا وتتميز بأنها:

- مناسبة يتعلم فيها المتعلم إدماج مكتسباته ، مع التحقق من مدى كفاءته
في استعمال موارده في حل وضعية مركبة.
- تتجه إلى التلاميذ فرديا.
- تعكس دوما وضعية مماثلة للحياة اليومية أو المهنية.- وضعية دالة وتستند إلى كفاءة محددة في وحدة أو وحدات من مجال أو مجالين.- التعلمات يصبح لها معنى ودلالة إذا حدث
تزاوج وتناوب بين الوضعيات التعليمية
(الموارد المكتسبة) ووضعيات إدماج
(توظيف مجموعة الموارد في الحل، في الإدماج، والتقييم).

[b]
[b]
[b]تعم هذه الوضعيات كل مراحل التعلم وبشكل منتظم،


[b]بحيث تشكل نسيجا محكما مع النشاطات التعلمية.

الإدماج ضمن الممارسات التعلمية:

[b]
[b]"بيداغوجيا الإدماج أصبح لها مكانتها الرائدة المرموقة

في الممارسات التعليمية، وهي تستهدف تدريب
المتعلمين على توظيف مكتسباتهم وإحكام حسن
التوظيف عند مواجهة وضعية إشكالية.
المتعلم هو الفاعل الأساسي في التكوين الذاتي
فبالإضافة إلى أنشطة المراجعة والتطبيق...فهو
مدعو إلى توظيف مكتسباته في أنشطة ذات طابع إدماجي
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 125
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

https://boumerdes.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى